الشيخ جابر المبارك الصباح

Jabeer-mobarak.JPG"="http://ar.wikipedia.org/wiki/ملف:Jabeer-mobarak.JPG"="

 

الحاكم الثامن لل   ( رحمه الله )

فترة حكمه :28  نوفمبر 1915 - 5 فبراير 1917  

تاريخ ميلاده : 1860

تاريخ وفاته :  5 فبراير 1917

سبقه في الحكم : مبارك الصباح

خلفه في الحكم : سالم المبارك الصباح

 

 الشيخ جابر المبارك الصباح  في سطور :-

حاكم ال الثامن. هو أكبر أبناء مبارك الكبير من زوجته الشيخه شيخه دعيج الصباح. تولى حكم ال بعد وفاة أبيه، وذلك في 28 نوفمبر 1915. توفي في 5 فبراير 1917.

 

  فتره حكمه :-

  على الرغم من إن فترة حكمه كانت قصيره إلا إنه قام بعده أمور جعلت الشعب يحبه ويبجله، أول عمل قام به إعفاء الشعب من ضريبه الثلث على العقارات التي أثقل بها والده الشيخ مبارك الصباح كاهل الشعب، كما قام بإعاده بعض البيوت المسحوبه لاصحابها، وما إن إستلم الحكم إلا وفتح خزائن الأموال و وزع الأموال على الشعب وكان نتيجه ذلك إنه كسب محبه الشعب، زاد الخير على ال في فترة حكمه، حيث سيرت تجاره ال إلى نجد والحجاز والشام والعراق والأستانة .

 

 من أهم الأحداث في عهده :-

  خلال فترة حكمه انعقد في ال عام 1917 مؤتمر ضم السير بيرسي كوكسي الحاكم العسكري البريطاني في العراق والملك عبد العزيز آل سعود والشيخ خزعل خان شيخ المحمرة والشيخ جابر المبارك وذلك ليقف العرب تحت راية زعيم عربي واحد ضد العثمانيون ، ومن أقواله التي نالت إعجاب الجميع (نحن مسلمون، وإذا ما أجمع المسلمون على شخص فنحن له من الطائعين).

 

  صفاته الشخصية :-

  • كان حليماً يغض النظر عن الكثير من الهفوات.

  • كان لا يعرف الحقد أو البغض وإشتهر بتواضعه وهذا الذي حببه إلى الكثير من رعيته، وبعده عن الظلم والجور جعله يرتفع بأعينهم إلى مستوى كبير.

 حياته العائلية :-

            تزوج من :

  •      الشيخه شيخه عبد الله الجابر الصباح

  •       إحدى بنات بني خالد

              أبنائه :

 

    

الرجوع لحكام ال