د. عبد الله العتيبي

 الراحل د. عبد الله العتيبي الشاعر الراحل عبد الله العتيبي قيثارة غنت الوطن

الشاعر عبد الله محمد العتيبي الذي يصادف اليوم 15 يناير ذكرى وفاته، كان أحد المنارات الثقافية في ال، بجهده الأكاديمي واسهاماته الابداعية ومشاركاته في الفعاليات الثقافية داخل وخارج ال وقد اهتم العتيبي في حياته بالحركة الشعرية فكتب عن خليفة الوقيان، ويعقوب السبيعي، وعبد الله سنان، وفهد بورسلي، وعن فن القلطة ( فن المفاخرة الذاتية) وأيضا عن القضايا الاجتماعية في الشعر، وأثر البحر، وكتب عددا من الملاحم التي تغنت بالوطن، مثل: ملحمة  ( الزمان العربي) واوبريت ( ميلاد أمة) الذي اشترك في كتابته مع الشاعرين يعقوب السبيعي وخالد سعود الزيد، واوبريت (قلادة الصابرين) و( أنا ال)، وكان آخر ماكتبه قبل وفاته قصيدة طويلة بعنوان ( قال المعنى) كتب مقدمتها د. سليمان الشطي. وقد استطاع العتيبي بمنجزه الشعري أن يشحن كلماته بعاطفته الوطنية الجياشة واحساسه الدافق وبما آمن به من ارتباط الانسان بالأرض.

ولد الشاعر عبد الله العتيبي عام 1942، أتم تعليمه الأولي في مدارس ال، وأكمل جميع مراحل الدراسة الجامعية في جامعة القاهرة، حيث حصل عام 1970على ليسانس لغة عربية وآدابها،. وفي عام 1974 حصل على الماجستير في الأدب العربي عن رسالته شعر السلم في العصر الجاهلي. وفي عام 1977 حصل على الدكتوراه في الأدب العربي بمرتبة الشرف الأولى، وعنوان الرسالة (الحرب والسلم في الشعر العربي من صدر الاسلام الى نهاية العصر الأموي(.

تدرج العتيبي في السلك الوظيفي في جامعة ال وكان عميدا لكلية الآداب، شغل منصب نائب رئيس مجلس ادارة وكالة الأنباء الية كونا. وهو عضو اللجنة العليا للمعاهد الفنية. والأمين العام لرابطة الأدباء في ال، وعضو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وعضو لجنة جوائز الدولة. اشترك في معظم الأسابيع الثقافية الية في بعض البلدان العربية. شارك وساهم في معظم المؤتمرات، والأنشطة الثقافية، والأمسيات الشعرية داخل ال، وخارجها. كتب الشعر الفصيح، والشعر الغنائي بالفصحى والعامية وكتب أجمل الأغاني الطويلة والملاحم والأوبريتات التي استلهمها من التراث الفني الشعبي الي.
 


من مؤلفاته:

1 -
كتاب )شعر السلم في العصر الجاهلي) صدر عام 1975.

2
كتاب الشاعر عبد الله سنان دراسة ومختارات بالاشتراك مع الأستاذ خالد سعود الزيد صدر عام 1980.

3 -
كتاب دراسات في الشعر الشعبي الي صدر عام 1984.

4 -
ديوان بعنوان )مزار الحلم) صدر عام 1988.

5 -
ديوان طائر البشرى من أغاني الوطن المقاومة والتحرير صدر عام 1993.

 

عوده لرجال ال