المرحوم عبدالرزاق محمود زروقي



ولد الدبلوماسي عبدالرزاق محمود رزوقي في مدينة ال في عام 1318 هـ الموافق عام 1900م وهو من اسرة ية قطنت الحي القبلي قديما وعرف عنها السمعة الطيبة في ال.
صفاتة : كان المرحوم عبدالرزاق محمود رزوقي شخصية طموحة تتمتع بذكاء عصامي من الكفاءات الية المشهود لها بالنزاهة والخبرة في العمل الدبلوماسي كان حسن المعشر حسن البصيرة وتقدير لعملة مع الحكومة البريطانية منح العديد من الاوسمة من اهما " خان بهادور " " خان صاحب".
تعليمة : تلقي المرحوم عبدالرزاق في البداية في مدارس ال الاهلية كسائر أبناء ال قديما على يد المربي الفاضل الشيخ عبدالوهاب الحنيان والشيخ يوسف بن عيسي والشيخ والشيخ عبدالله بن خالد والشيخ عبدالعزيز الرشيد وسيد عمر عاصم رحمهم الله جمعياً حيث درس على يد هؤلاء درس أصول التجويدبالقرآن الفقة والسيرة النبوية وتعلم الكتابة والحساب ثم لاحقا التحق في مدرسة الارسالية الامريكية تعلم على اثر ذلك اللغة الانجليزية وقواعداللغة لمدة سنين مابين عام 1917 وعام 1919 م واتقنها بطلاقة وقد تعلم علي يد المعلم كالفرلي والمعلم جرجس سلو .
علمة في التجارة : بعد تخرجة من المدرسة الارسالية عمل فيما بعد في تجارة السلع مابين مدن الخليج والهند وذلك في عام 1920م حيث عرضت علية حكومة البريطانية وظيفة الأشراف على إجراءات الاقامة للشرقين العاملين في كل من ال والبحرين وكان مقر عملة في مدينة ال حيث عمل لمدة عامين .
عودة للدراسة : لم يكتفي المرحوم عبدالرزاق بما درسه لدي الكتابيب والمدرسة الأرسالية الأمريكية في ال و إراد الالتحاق في كلية الحقوق في الهندلاكمال دارستة حيث واجه عقبه تمنعة من دخول كلية الحقوق في الهند حيث طلب منه شهادة دارسية معترف بها وبما أنه درس في ال فلاتوجد مدارس تمح شهادات ثانوية آنذاك ولكن تحقق أمنيته بعد أن تم تزيكية من قبل المعتمد البريطاني بالبحرين لدى كلية الحقوق الهندية وبدأ دراسته ودرس ستنين مختصراً اربع سنوات دارسية مما شكلة علية جهد كبير إلى ان تخرج وعين قاضي في الهند.
عمله في القضاء ومع الحكومة البريطانية : كسب خلال عمله في وظيفة من الحكمومة البريطانية خبرة حيث أوصى المعتمد البريطاني بأرسال المرحوم عبدالرزاق لدراسة الحقوق في الهند وتخرج في عام 1931م حيث تدريب ميدانيا وتولي القضاء في مدينة مراآباد لمدة سنتين من عام 1932م ولغاية 1934 م حيث تم تعينة مساعدأ للمعتمد البريطاني في البحرين وعين بعدها وكيلاً لحكومة للحكومة البريطانية في أمارة الشارقة لمد 7 سنوات اكتسب خلالها خبرة في هذا المجال .
عمله في السلك الدبلوماسي : في عام 1945م عاد إلي ال وتفرغ للاعمال الحرة وبعد الاستقلال عبن في عام 1962م سفير للوفد الدائم لدي الأمم المتحدة ثم عين سفيراً بالمملكة الأردنية الهاشمية وتقاعد عام 1968م .
وفاتة : توفي رحمه الله في عام 1989م عن عمر يناهز التسعين عام وبوفاة خسرت ال رجل عرف عنه الاخلاص في عملة فكان سياسيا واداريا ودبلوماسيا وقضايا وتجاراً هذه نبذه عن المرحوم عبدالرزاق محمود رزوقي رحمه الله أحد الكفاءات الية المشهرد لها بالنزاهة فسيرتة مداعاة للفخر وقصة كافح توضح لنا كيف كان ابناء ال قديما يكافحون في سبيل طلب العلم والمعرفة والمرحوم عبدالرزاق محمود الرزوقي رحمة الله خير مثال على الكفاح والاخلاص

عوده لرجال ال