تسلسل تاريخ ال و أول من .....

 

أول مرة نزل الجنود البريطانيون في ال في" 1911/4/1 ستانلي ميلر" أول طبيب عمل في المستشفى الأمريكي في 4\7\1911 الشيخ حافظ وهبة أول مصري دخل ال مع 'فرقة حافظ'

 

1906/2/24 أول زوجة دبلوماسي تصل ال: وصلت الى ال زوجة أول وكيل سياسي بريطاني في ال الكابتن نوكس.


1906/8
أول وسام للشيخ مبارك: أصدر الباب العالي نوط الشرف من الطبقة الاولى للشيخ مبارك الصباح.


1907
أول ماكينة تدخل ال: أولى المكائن التي دخلت ال هي ماكينة " الخياطة"، وأول من خاط عليها بالأجرة مبارك بن عصفور وكذلك شخص عراقي اسمه توفيق أحمد الذي صار يخيط للشيخ مبارك. وهو أول من خاط اللباس الأوروبي. ومكائن سنجر هي أولى المكائن التي عرفتها ال، وأول وكيل لبيعها في ال من قبل الوكالة العامة ببغداد هو فخري السيد رجب في عام 1930، وفي عام 1932 تسلم الوكالة بال محمد أمين أحمد وسمي (أمين سنجر). أما أول من قام بتصليح المكائن فهو السيد عمر عاصم الأزميري. 1907 أول من خاط اللباس الأوروبي في ال: توفيق أحمد، وهو عراقي الجنسية، هو أول من خاط للشيخ مبارك. وهو أول من خاط اللباس الأوروبي. 1907 أول زيارة للشيخ أحمد الجابر للبصرة: زار الشيخ أحمد الجابر الصباح البصرة في زيارة خاصة.


1907
أول فلكي ي: ولد عام 1907 "عبدالرحمن بن جاسم الحجي" فلكي ي درس الفلك في مكة المكرمة على يد خليفة بن حمد النبهاني، افتتح مدرسة عام 1943 لتعليم الفلك وعلق لافتة على منزله الواقع وسط شارع المباركية بهذا الخصوص وكان المارة يسخرون منه، وكان رجل دين وواعظا.


1907
أول من استخدم يختا بال: اشترى الشيخ مبارك الصباح حاكم ال من بومباي يختا كبيرا اسماه 'مشرف' ويعتبر أول من استعمل يختا في ال.


1908
أول باخرة تملكها الحكومة الية: قام الشيخ مبارك أمير ال بشراء باخرة من الهند لنقل مياه شط العرب الى ال، واطلق عليها ' سعيد' وهي باخرة كبيرة ذات خزان واسع وهي أول باخرة تملكها الحكومة الية.


1908
أول عملية لنقل المياه من شط العرب بواسطة السفن الشراعية: شحت الأمطار هذا العام وبدأ اليون جلب المياه من شط العرب في العراق، مستخدمين المراكب الشراعية، وأول من جلب المياه محمد اليعقوب عندما قام بنقله بسفينته نوع ' التشالة' من الفاو وحصل على ارباح لم يكن يتوقعها، وعاد مرة اخرى وتشجع الآخرون وفي عام 1910 بلغ عدد السفن التي تنقل المياه 40 سفينة وقد كان سعر تنكة المياه بيزة ونصف البيزة، وبعد ذلك قام الشيخ مبارك أمير ال بشراء باخرة من الهند لهذة الغاية اطلق عليها ' سعيد' وهي باخرة كبيرة ذات خزان واسع وهي أول باخرة تملكها الحكومة الية.


1908
أول من غنى الصوت: المطرب الي خالد البكر هو أول من غنى الصوت (نوع من انواع الغناء اشتهر في الجزيرة واليمن).
1909
أول من جلب آلة تصوير فوتوغرافي (كاميرا): إلى ال: كان الكابتن شكسبير هو أول من جلب الكاميرا وهو المعتمد السياسي البريطاني في ال.


1910/3
أول مستوصف للارسالية الأميركية: تم افتتاح مستوصف تابع للإرسالية العربية الأميركية في بيت مؤجر من الشيخ مبارك، وعمل فيه الدكتور ارثر بنيت مع القس الدكتور ج. بنينغس Gerrit Pennings كأول طبيب أميركي من الإرسالية، وبعد 15 يوما من وصوله بدأ العمل ليداوي اليين بانتظام. و حضر كذلك مساعد للطبيب وهو شخص عراقي مسيحي، وهو ثاني مستوصف بال بعد مستوصف دار الاعتمادية الانكليزية.
1910/4/27
أول رفع لعلم أجنبي على سفينة ية: دخلت ميناء ال سفينة ية ( فتح الخير) وهي ترفع العلم الفرنسي لتتحاشى أن يتم تفتيشها من قبل الإنكليز وكانت تحمل أسلحة، وقام الشيخ مبارك بمصادرة الأسلحة تحت ضغط من الإنكليز.ويعتبر هذا الاجراء أول مرة يرفع بها علم اجنبي على سفينة ية لتجنب التفتيش.


1910/6/26
أول شخص ي يقيم في مصر: ولد عبد العزيز علي العبدالوهاب المطوع وهو تاجر ي، كانت له علاقات مع جمال عبدالناصر ومحمد نجيب زعيمي الثورة في مصر. كلفه جمال عبدالناصر بترشيح شخصية ية لإدارة الحكم في مصر في بداية أيام الثورة (راجع بقية القصة في 1952)، وكان أول شخص ي يقيم في مصر، توفي في ال في 1996/4/7.


1910/7
أول صورعن ال تنشر في مجلات عالمية: صدر في أميركا العدد رقم 74 من مجلة ' الجزيرة العربية المنسية' Neglected Arabia وهي مجلة فصلية كانت تنشرها الإرسالية التبشيرية العربية، وفي العدد هناك مقالة تحت عنوان 'إعادة افتتاح الأعمال بال' وتتحدث المقالة عن ال وتم في هذا العدد نشر أولى الصور الفوتوغرافية التي التقطها المبشرون بال ويظهر بالصورة اثنان من صغار أبناء عائلة الإمام عبدالعزيز آل سعود ( بن سعود) في قصر الشيخ مبارك.


1910/8
أول نشاط تبشيري بال: يعتبر هذا العام أول نشاط للتبشير المسيحي في ال الذي قامت به الارسالية العربية التابعة للكنيسة الاصلاحية في اميركا ومقرها نيويورك وافتتحت الارسالية محلا لبيع الانجيل في شارع السوق وعين فيه مسيحي من بغداد.

أول فرقة شعبية بال: ايام الشيخ مبارك الصباح: تأسست أول فرقة شعبية وتسمى بفرقة الحساوية لان افراد الفرقة كلهم حساوية وكان مقرها بفريج الحساوية دروازة العبدالرزاق، وأول رئيس للفرقة داود السلمان وكانت تؤدي العروض الشعبية ايام الاعياد والاحتفالات.
1911/1
أول حالة تسجيل لدرجة حرارة منخفصة بال: وصلت درجة الحرارة في ال "4 درجات مئوية تحت الصفر" وهي أول حالة تسجيل لدرجة حرارة منخفضة.


1911/4/1
أول مرة ينزل الجنود البريطانيون في ال: وكل الشيخ مبارك الكبير مهمتة حماية كاظمة إلى الإنكليز. وفي هذا اليوم نزل الجنود البريطانيون لأول مرة بال لإحكام الحصارالاقتصادي على تركيا.وأقاموا محطة وقاعدة في الشويخ لمواجهة خط سكة الحديد الألماني برلين  بغداد - كاظمة.


1911/7/4
أول طبيب عمل فى المستشفى الأمريكاني: زار ال لأول مرة الدكتور ستانلي ج. ميلري وعمل طبيبا في المستشفى الأمريكاني التابع للإرسالية العربية الأميركية.


1911/8
أول أمير ينال وساما رفيعا من الحكومة التركية: نال الشيخ مبارك الصباح حاكم ال السابع الوسام المجيدي، وهو أرفع وسام تمنحه الدولة العثمانية للشخصيات الكبيرة وهو أول أمير من أمراء ال ينال وساما رفيعا من إحدى الدول..


1911/10
أول حملة تبرعات لمجهود حربي: تم تنظيم حملة جمع تبرعات لدعم المجهود الحربي للدولة العثمانية في معركتها مع ايطاليا وقد جمع مائة ألف روبية.


1911/11/3
أول مكاتبات حول النفط في ال: كتب المدير العام لشركة النفط الانكليزية الفارسية الى المقيم السياسي البريطاني في بوشهر يستطلع رأيه في امكان الحصول على امتياز لاستخراج النفط من الشيخ مبارك الكبير في ال.


1911/12/22
أول مدرسة نظامية بال: تم افتتاح مدرسة المباركية وهي أول مدرسة نظامية في ال سميت المدرسة المباركية تيمنا باسم الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع لل.


1911/12/22
أول رئيس مجلس ادارة للمدرسة المباركية: حمد الخالد الخضير .
1911/12/22
أول ناظر للمدرسة المباركية: هو الشيخ يوسف بن عيسى القناعي.
1911
أول سيارة تدخل ال: في عهد الشيخ مبارك الصباح دخلت ال أول سيارة وكانت ملك الشيخ قاسم محمد الإبراهيم واسمها 'مناروا' وأهداها للشيخ مبارك وبسبب وعورة الطرق ذلك الحين لم يستخدمها مبارك الا في المناسبات وأول سائق سيارة شخص هندي أحضر خصيصا لقيادتها وعين معه شخص ي يدعى علي حسين أبو خنفر ليتعلم السياقة واصبح فيما بعد أول شخص ي يقود سيارة.


1911
أول دخول للاسمنت الى ال: أدخل الأسمنت لأول مرة بال عند بناء المستشفى الأمريكاني1330 هجرية.
1912/1/1
أول طبيبة بال: بدأ العمل بالطب النسائي فى ال وذلك مع قدوم أول طبيبة وهي اليانور كالفرلي Eleanor Calverley أميركية الجنسية، وسميت فيما بعد 'خاتون حليمة' حيث مارست عملها الطبي فى المستشفى الأمريكاني، وكانت تقوم بزيارات طبية للمنازل في حالة طلب اسرة المريضة ونجحت في اجراء بعض العمليات الجراحية وحالات الولادة المتعسرة، مما اكسبها شهرة وقبولا لدى النساء.


1912/1/1
أول مستشفى بال: تم افتتاح المستشفى الأمريكاني وبداية العمل التبشيري المسيحي في ال من قبل الارسالية الأميركية، وقد بدأ العمل بالمستشفى كل من الدكتور إدوين كالفرلي Edwin Calverley وزوجته اليانور كالفرلي Eleanor Calverley وكذلك الدكتور بول هاريسون Paul Harrison وانضم اليهم فيما بعد الكتور ستانلي ميلري Stanley Mylrea.


1912/4/16
أول أمير لل يحصل على وسام بريطاني: قامت الحكومة البريطانية بتقليد الشيخ مبارك الصباح وسام إمبراطورية الهند لرتبة الفارس القائد، وقد قام بتقليده الوسام الأميرال السير الكسندر بثل Bethell القائد العام للبحرية الملكية في المياه الشرقية وأثناء الاحتفال بتقليده الوسام قام حرس شرف من قوات البحرية الملكية بإطلاق 15 طلقة مدفع لتحيته، وكان هذا الوسام ردا على منح السلطان العثماني الوسام المجيدي إلى الشيخ مبارك قبل بضعة شهور، وقد حضر إلى ال الأميرال الكسندر على متن الباخرة هايفلاير.


1912
أول بدء للعلاقات الية الفلسطينية: قام الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين على رأس وفد مكون من شخصيتين فلسطينيتين بزيارة لل من أجل جمع التبرعات لإعمار المسجد الاقصى.


1912
أول معمل للثلج بال: تم إنشاء أول معمل لصناعة الثلج يملكه شخص يهودي من أهالي ال اسمه الخواجة صالح المحلب، وكان موقعه على ساحل البحر مباشرة بالقرب من جامع الخليفة.. وبعد فترة بدأت مجموعة من المتعصبين الشيعة تنادي بمقاطعة ثلج اليهودي لانه حرام شراء الثلج منه وعزف اليون عن شراء ثلجه وبعد ذلك أغلق المصنع وغادر ال.


1912
أول تبرع للفلسطينيين: قام الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين على رأس وفد مكون من شخصيتين فلسطينيتين بزيارة لل من أجل جمع التبرعات لاعمار المسجد الاقصى.
1913/2/18
أول جمعية خيرية بال: تم افتتاح الجمعية الخيرية العربية وهي جمعية اجتماعية ثقافية وجمعية تعليمية ومؤسسها فرحان فهد الخالد الخضير وتعتبر أول جمعية خيرية في ال.
1913/2/18
أول مستوصف أهلي: تم افتتاح الجمعية الخيرية العربية وهي جمعية اجتماعية ثقافية وجمعية تعليمية ومؤسسها فرحان فهد الخالد الخضير، وكان من ضمن انشطتها توفير مستوصف صغير عمل به طبيب تركي مسلم اسمه أسعد أفندي لفترة بسيطة، وأغلق المستوصف بعد ذلك.
1913/7/29
أول اتفاقية حول حدود ال: تم توقيع اتفاقية بين الحكومة البريطانية والتركية تعترف فيها تركيا بأن ال ولاية مستقلة متمتعة بالاستقلال الذاتي في اطار الامبراطورية العثمانية، وتعهد الأتراك بعدم احتلال أي جزء من أراضي ال، ولشيخ ال الحق في تعيين وكلاء (سفراء) في أراضي تركيا لرعاية مصالحه،. وان يرفع الشيخ مبارك العلم التركي ويضع عليه رمزا خاصا به ويكتب كلمة '' في زاوية منه.وتعترف الحكومة التركية باتفاقية 1899 المعقودة بين ال وبريطانيا وتم تعيين حدود ال. والموافقة على مد سكة حديد برلين- بغداد.


1913/10/1
أول إعدام علني في ال: أعدم رميا بالرصاص أمام الناس في المرقاب ثلاثة صوماليين بحارة كانوا على متن سفينة سيف بن سيف الشملان وأخيه يوسف، وقتل أحدهم سيف في عرض البحر أمام الجبيل في شهر يوليو 1913 والقي القبض عليهم في لنجه ورحلوا الى ال، وبالرغم من اعتراض المقيم البريطاني في ال على قتلهم لأنهم من الصومال الانكليزي لكن الشيخ مبارك أمر بقتلهم.
1913/10/13
أول دخول الكهرباء لل: لم تعرف ال الطاقة الكهربائية إلا في عام 1913م بواسطة مهندس هندي - بريطاني اسمه N.S.BAYANKAR ، حيث عقدت اتفاقية مع الشيخ مبارك الصباح بتاريخ 13/10/1913م لإدخال الكهرباء في قصر السيف، وذلك بقيمة 7000 روبية لتشغيل 400 لمبة مع الماكينة التي تعمل على الكيروسين.


1913
أول خريطة خاصة بال: رسمت أول خريطة خاصة لل ورسمت لمؤتمر لندن الذي انعقد هذا العام من أجل تصفية الخلافات السائدة بين الدولة العثمانية والحكومة البريطانية (الإنكليز) بشأن إمارات الخليج العربي. ووضحت بهذه الخريطة حدود ال الممتدة من خور الزبير شمالا حتى رأس القليعة جنوبا على شكل نصف دائرة ورسمت بالخط الأحمر، وجدير بالذكر أن اسم ال والقرين وكاظمة قد ذكر في خرائط سابقة لهذه الخارطة ولكن تلك الخرائط لم تكن خاصة بال بل كانت عامة وتشمل عدة دول مجاورة لل.

1913 أول مسح جيولوجي لل: قامت البعثة الملكية البريطانية بأول مسح جيولوجي للأراضي الية، واستمرت أعمال التنقيب والكشف من عام 1917 حتى عام 1934 .


1913
أول مصري قدم الى ال ليعمل: الشيخ حافظ وهبة واشتغل بالبداية مدرسا للغة العربية وعمل بالتجارة وادخل لزقة امريكية سميت  "لزقة حافظ"، ثم بعد خلاف مع الشيخ مبارك حاكم ال غادر ال واصبح من اكثر المقربين لابن سعود الملك عبدالعزيز آل سعود.وقد سبق ان قام احد المصريين بالاقامة في ال عام 1839 لاسباب سياسية.

 

1913أول ممرض ي: عمل حامد النصرالله في بداية حياته ممرضا في المستشفى الأهلي ولم يكن يحمل مؤهلا علميا.
1914/10
أول مبنى مشيد من الاسمنت بال: اكتمل بناء المستشفى الامريكاني الذي يتبع الارسالية الاميركية بال و يعتبر أول مبنى بال مشيد بالاسمنت والحديد ويذكر الدكتور مليري احد اطباء الامريكاني بأنه جاء الى ال في خريف عام 1913 وكان الشابان المهندسان الاميركيان الحديثي التخرج من جامعة ميتشيغان قد قاما ببناء هيكل المستشفى ( قسم الرجال) وكان أول مبنى بالاسمنت المسلح في الخليج.
1914
أول سفينة كبيرة صنعت: صنعت أكبر سفينة شراعية في ال هو بوم اسمه (فتح الخير) صنعها القلاف عبدالله بن راشد لحساب حمد عبدالله الصقر.
1914
ولد الشاعر فهد صالح العسكر وهو من أبرز شعراء ال وقد أحدث ثوره فكرية بشعره، وأول شاعر ي يفوز بجائزة أدبية دولية من القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية.

عوده لتاريخ الكويت