أول أمير لل



بدأت ال كغيرها من المدن والقرى والافراد او جماعات قليله جاؤوو أليها مكرهين
لا مختارين من شتى انحاء الجزيره العربيه، نتيجه لظروف سيئه احاطت بهم واستحكمت عقدها بينهم وبين عشيرتهم وعز عليهم البقاء بينهم وكان أن غادروهم إلى حيث تتوفر لهم حياة العزه والكرامه الاستقرار، فكانت ال نهايه المطاف ومحط الرحال.. وشكلوا من هذا المجموعات الصغيره المتنافره.. المتباينه الأطباع .. وكان اول أمير لدوله ال هو 'صباح بن جابر الصباح' ..
 



اول خريطه لل

اول خريطه لل هى التى رسمت فى مؤتمر لندن عام 1913 من اجل تصفيه الخلافات السائد فى ذلك الوقت.. بين الدوله العثمانيه والحكومه البريطانيه بشأن اماره الخليج العربى وأوصحت فى هذى الخريطه حدود ال الممتده إلى خور الزبير شمالا وحتى رأس القليعه جنوبا وتعتبر هذه الخارطه من الوثائق الرسميه التى تحتفظ بها وزاره الخارجيه البريطانيه فى ملفاتها.




اول علم لل

من المعروف ان الأمبراطوريه العثمانيه كانت تشمل معظم البلاد الاسلاميه والعربيه فى الشرق وفى الغرب وفى الجنوب وفى الشمال. وان جميع شعوبها تدين فى الولاء للسطان التركى.

فال منذ ان وطئت اقدام بنى اعتبه أرضها.. حته الحرب العالميه الأولى عام 1914  لم يكن لها علم خاص بما يميزها
وفى اوائل الحرب العالميه الأولى عالميا، وبينما احدى السفن اليه عائده للحاج حمد العبدلله الصقر،، تجتار( الفاو )واذا اعترضت سبيلها سفينه انكليزيه كانت مرابطه هناك وصوبت إليها مدافعها واطلقت عليها بعض القذائف التى مرت من فوقها منذره اياها فى التوقف فورا ولما تأكد قائد السفينه من هويتها وانها عائده لأحد رعايا الشيخ مبارك الصباح وهو حليف لهم، سمح لها فى متابعه سيرها بعد أن طلب من ربانها انزال العلم التركى، وان لا يرفعه مره ثانيه خشيه ان تتعرض للخطر الأغراق من قبل الأسطول البريطانى الذى كثيرا مايتجول فى هذا المناطق ..

وبعد هذى الحادثه، وبعد محادثات دارت بين الشيخ مبارك برسى كوكس، تقرر ابدال العلم التركى بعلم خاص بل ذو الون الأحمر وفى وسطه كلمه ال. وقيل ان هذا الأقتراح وضع اسم ال هو السيد عمر الازميرى
, وفى يوم 7 سبتمبر سنه 1961 م اصدر امير ال قانوا يقضى بأن يكون لل علم يتجاوب مع ماحصلت عليه البلاد من استقلال وتقدم.



اول قنصل

اول قنصل لبريطانيا فى ال هو
'المستر نوكسن' الذى تولى مهام منصبه عام  1904 م، اى بعد ابرام اول معاهده حمايه بين ال وبريطانيه.


اول مجلس شورى

ماكاد الشيخ احمد الجابر يسمع بخبر وفاه عمه
'الأمير سالم المبارك'، حتى قطع مفاوضاته من ابن السعود،، وعاد إلى ال على عجل, فاستقبله الين بحفاوه التكريم وبايعوه, وقد اعدو مشروعها بتشكيل ( مجلس الشورى) لإداره البلد وعرضوه عليه اثناء مبايعتهم له. فوافق الامير احمد الجابر الصباح. على هذا المشروع..

وما أن تشكل هذا المجلس، حتى بدأت الخلافات والمنازعات تنشب بين اعضاءه على اتفه الأمور. الأمر الذى عجل فى نهايته. وهو فى شهوره الاولى!!!



اول حاكم ى يزور أوربا

اول حاكم زار بلاد الغرب هو الشيخ احمد الجابر



أول جريده رسميه

اول جريده رسميه تنطق بلسان الحكومه هى جريده (ال اليوم) والتى صدر العدد الاول منها بتاريخ
 11\12\1954 من قبل دائره المطبوعات والنشر ..



اول مدرسه لتعليم اللغه الأنجليزيه



اول مدرسه لتعليم اللغه الأنجليزيه فى ال هى المدرسه التى نشأها الأرساليه الامريكيه للتبشير سنه 1917 ..



اول مغنى ى سجل اغانيه.؟

اول مغنى سجل اغانيه على اسطوانات واشرطه أذيعت اغانيه هذه من اكثر محطات الأرسال فى العالم من بغداد والقاهره ودمشق ولندن وبرلين وصار الناس يتهاتفون على سماعها هو الأستاد
'عبد الطيف الى' ...





اول مطعم فى ال؟؟؟


كانت ال حتى الثلث الاول. من هذا القرن خاليه من المطاعم إلا من بعض الحوانيت الصغيره الوسخه والمليئه بالحشرات كالصراصير والفئران والذباب. وفى اوائل عهد المرحوم احمد الجابر الصباح اصيبت الحوانيت بضربه قويه عندما قدم لل رجل هندى يقال اسمه عبد المطلب عبد المناف وافتتح مطعم بالقرب من سوق الخبازين القديم راعى فيه الراحه والنظافه . واستمر هذا الشخص يؤدى عمله إلى عام 1940 حينما اغلقت الحكومه مطعمه وامرته فى مغادره البلاد على اثر اشاعه كاذبه حول
'تعمده ذبح القطط وتقديمه للحوم القطط لزبائن'..




اول طبيب اسنان فى ال؟؟؟


اول من مارس مهنه طب الاسنان فى ال : رجل إيرانى يدعى (مصطفى) افتتح له عياده فى السوق، كانت عباره عن دكان صغير وسط السوق
, بعد ذلك افتتح السيدان عبد الرزاق وحسن زلزله، عياده لطب الأسنان، فى خان المرحوم( خليل القطامى ) ونالا من الجمهور اقبالا طيبا..





أول فتاه يه اقتحمت ميدان العمل؟؟

اول فتاه اقتحمت ميدان العمل واشتغلت موظفه هى
'الانسه شريفه عبد الوهاب القطامى' بدأت حياتها عام 1960 بان اشتغلت موظفه فى شركه نفط ال..




اول طيار ى

اول طيار ى هو مرزوق العجيل



اول شركه طيران


اول شركه طيران فتحت لها فرعها فى ال واخذت طائرتها لنقل الركاب( شركه الطيران العراقى )



اول مطار فى ال

اول مطار إنشىء فى ال كان فى عام 1346 هجرى( 1927 -1928 م) وكان موقعه خلف دروازه البريعصى..(( باب الشعب ))



أول حسينيه فى ال

الحسينيه : منتدى جماعى دينى يجتمع الناس أيام الاعياد والمواسم الدينيه مثل وفاه احد الأئمه المسلمين او ولادته

وفى سنه 1906 م بنى
'ال معرفى' مبنى خاصا اطلقو عليه اسم( حسينيه معرفى )

وفى سنه 1916 م تبرع الشيخ
'خزعل خان' امير منطقه عربستان فى مبلغ عشره الاف روبيه لبناء حسينيه عرفت فيما بعد ( الحسينيه الخزعليه) وتقع فى شارع امبارك الكبير..



اول بنك فى ال


اول بنك افتتح فى ال عام 1942 وهو فرع من (البنك الشاهى البريطانى) المؤسس فى لندن عام 1882 ..


اول عمله يه

فى سنه 1304 ه (1887 م) اصدر الشيخ عبدلله بن صباح ال ثانى عمله نحاسيه للتداول المحلى ، ضربت فى ال ، وكتبت على احد وجهها اسم 
'عبدلله الصباح' والوجه الأخر مكتوب عليها 'ضربت فى ال سنه 1304'
 

الا هذه العمله لم تدم اكثر من ثلاثين يوما ثم جمعت من أيدى الاهالى أتلفت.

وبعد أن الغيت المعاهده اليه الأنجليزيه، ونالت ال استقلالها عام 1961 أصدرت حكومه ال عملتها الجديده المتمثله فى
'الدينار'.

 

 

أول سينما يه

اول سينما فى ال كانت فى عام 1936 م


اول مباره لكره القدم


فى سنه 1933 اقيمت فى ال اول مباره لكره القدم بين الشباب الى وخارج( دورازه نايف)


اول راديو

اول جهاز راديو كهربائى عرفته ال، هو الذى أحضره معه( الميجر هلومز) من لندن واهداه الشيخ احمد الجابر وكان ذلك فى سنه 1934 ..


اول تلفون

اول جهاز تلفون اعرفته ال هو جهاز الذى استورده التاجر المعروف الحاج محمد حسين ال معرفى ، فى أول عهد الأمير احمد الجابر الصباح، وضعه فى محله الكائن فى الطرف الشمالى لسوق التجار. لأتصال من مكتبه الواقع فوق المتجر، بموظفي اثناء العمل ومكالمتهم ولقد كان الحديث فيه واضحا حتى لكأنه يحدثهم شخصيا.


اول سياره

أن اول سياره عرفته ال ودرجت على ارضها هى السياره التى اهداها الشيخ قاسم بن محمد ال ابراهيم التاجر المعروف وأحد ملاكى مقاطعه الدوره إلى امير ال الشيخ مبارك الصباح 1912 م وهى من نوع(مناروا).


اول مخالفه مرور


اول مخالفه مرور تشهدها ال بتاريخ 22/9/1838 م بتوقيع مدير الشرطه انذاك غانم صقر الغانم..


اول فندق فى ال


ان أول فندق فى ال تأسس فى ال هو فندق (شيرين) نسبه إلى مؤسسه 'يوسف شيرين'، الذى اسسه عام 1947 م ، ويقع فى ساحه الصفاه قرب المبنى القديم لوزاره الدفاع ، فى موقع سوق الحريم الاسبق. برغم من حداثه هذا الفندق وكونه الفندق الوحييد فى البلد وأنه يقع فى أهم بقعه من البلده ، فأنه لم يكن له حظ من الرعايه والعنايه من قبل المؤسسه الثرى اذ انه كان خاليا من كل أسباب الراحه.


أول شركه مواصلات


أول شركه مواصلات تأسست فى ال هى 'شركه السيارات لنقل الركاب' بين ال والبصره اسسهما السيد الفاضل: حامد أبن رجب .

وإن أول سيارات هذى الشركه التى قطعت المسافه حامله الركاب من البصره إلى ال، والتى تحمل الرقم 24 وهى من (نوع فورد 24 )


أول صيدليه

أن أول صيدليه لبيع الأدويه إنشئت فى ال هى( الصيدليه الإسلاميه) أنشأها 'الحاج عبدللطيف الدهيم' سنه 1927 م ..



اول مصور عمومى


أن اول مصور فوتغرافى عمومى فى ال هو 'الأسطى بدر السورى'، وقد أتخذ جانبا من بيته الواقع فى الصفاه. خلف البنك البريطانى.. مكانا خاصا لأستقبال الزبائن والتقاط صورهم، وبدأ عمله هذا عام 1953 م..


أول كهرباء

أول مولد كهربائى عرفته ال هو الذى اشتراه 'الشيخ مبارك الصباح'، من الهند ووضعه فى قصر السيف لأنارته. وكان يديره رجل هندى أحضر معه لهذه الغابه.. ويعاونه فى إدارته شاب هندى يدعى الحاج عباس. وفى زمن الشيخ سالم المبارك اشتراه الشيخ خزعل، ووضعه فى قصره الواقع فى أقصى الحى الشرقى للبدله، ( المتحف الوطنى سابقا)


اول تيار كهربائى

 بدأ أدخاله إلى بيوت والدكاكين ، فقد كان فى يوم 1/4/1934 .



أول أله تصوير فوتغرافى


أول أله تصوير عرفت فى ال، كانت فى عهد الشيخ مبارك الصباح ويقال أن أول من جلب إلى ال أله تصوير كان الكابتن 'شكسبير'، معتمد بريطانيا فى ال 1909 م ، والذى كان رساما.


اول صناعه الأحذيه


أول معمل لصناعه الاحذيه فى ال كان رجل تركى يدعى عبدلله , قدم إلى ال عام 1942 م واحضر معه كل مايلزم لهذه الصناعه من الألات والجلود وغيرها وأستأجر له محلا فى شارع الامير بالقرب من مسجد بن فارس.


أول حمام

أول حمام إنشىء فى ال هو الحمام الذى اشترك فى تأسيسه جماعه من اعيان الشيعه وكان على رأسهم الشيخ خزعل وبنى هذا الحمام فى مكان يقع وسط البلده، فى براحه الشيخ مبارك، بالقرب من مسجد مبارك.
أسس هذا الحمام فى اواخر عهد الشيخ مبارك( 1915)م.. وكان للشيخ خزعل النصيب الأكبر من ألأسهم بالإضافه إلى الملكيه الأرض العائد معظمها له.


أول ثلاجه

أول ثلاجه عرفتها ال، كانت سنه 1934 م, استوردها 'الحاج محمد حسين معرفى' ، وقدمها هديه للشيخ احمد الجابر الصباح. وهو من نوع (الكترولكس) وتقبلها الشيخ احمد شاكرا. ثم عادها لأصحابها لأنها تشتغل على الغاز..



اول مكيف

وإن أول من بدأ بأستعمال مكيفات الهواء فى ال هو 'المستر كامبل' من كبارى موظفى شركه النفط.. ومن المؤسسين القدامى لها فى ال, وكان ذلك فى سنه 1950م.

عوده لتاريخ ال