أول خريطة ورد فيها اسم القرين (ال) وضعها 'يوهانس فان كولن' عام 1753 م

 (Johannes Van Keulen) و ظل هذا الاسم يتردد في الخرائط مقروناً مع اسم ال و ذكرت أسماء أخرى مثل بوبيان و فيلكا (Felicia) و جزيرة عوهة (Hou).

 

  أول سور حول مدينة ال بني في عهد الشيخ عبدالله بن صباح لحماية المدينة من غزو الوهابيين عام 1793

 

   أول باخرة بريد ترسو في ال في عــام 1868، و هي الباخرة الأمريكيــــة المسماة "بيبائك" و كانت قادمة من بورما الى البصرة.

 

عام 1879 بدأت الخدمـــات البريــدية في ال تحت إشراف إدارة البريــــد

الهندية حتى عام 1904 عندما طلب 'الشيخ مبارك الصباح' من الحكومة البريطانية العمل على تأسيس مكتب للبريد في ال.

     

 أول بدايات دخول 'الشاي' الى ال كانت في عام 1892 

 

  في عام 1899 تم توقيع 'أول معاهدة حماية' في عهد الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع لل مع بريطانيا ، بهدف المحافظة على استقلال و كيان ال السياسي.

 

  تأسيس 'أول دائرة حكومية' هي دائرة الجمارك عام 1899

      

أول استيـــراد للكيروسيــن (الكـــاز باللهجة الية) الى ال، على يد السيــد 'كري ماكينزي' وكيل البواخر البريطانية عام 1902 من الهند في صفائح و كان روسي التقطير و التعبئة و على صنفين صنف يحمل علامة الأسد و الآخر يحمل علامة الشمس، و قبل ذلك كان أهل ال يستخدمــون الزيوت العادية كزيت السمسم و زيت الزيتون و الودك للاضاءة.

 

 

       أول عيادة طبية في ال، تقع في دار المعتمد البريطــــاني الســـابق الواقع في منطقة شرق و الذي عرف بين اليين باسم (بيت ديكسون)

 

 

       أول سيارة في ال من نوع " منــــاروا" و هي التي أهداهـا الشيخ قاسم آل ابراهيم الى الشيخ مبارك رحمه الله، و قد كانت في نظر الأهالي أعجوبة العجائب.

 

      تأسيس أول مكتب للبرق في ال عام 1912

 

       أول مدرسة حديثة أنشأت في ال عام 1912 و هي المدرسة المباركية نسبة الى أمير ال آنذاك الشيخ مبارك الصباح، و قد ساهم في إنشائها غالبية تجار ال و قد تولى منصب أول مدير للمدرسة السيد 'عمر عاصم الأزميري'  تركي المولد.

 

       بناء أول مستشفى عام 1913 على يد رواد الإرسالية الأمريكية في الخليج، و قد كان أول بناء في ال من الخرسانة المسلحة بالحديد، و بلغت تكلفته حوالي ال 6000 دولار.

 

      أول آلة لتقطير الميـــاه في الكــــويت قد اشتراها الشيخ مبارك الصبــــاح بواسطة شركة (ستريك للملاحة) 'بمائتين و خمسين ألف روبية' عام 1914

     

 تم تأسيس أول مبنى للجمرك البرى في مبنى صغير في ساحة الصفاة عام 1914 لمراقبة القوافل الداخلة إلى المدينة لتحصيل الضريبة منها ثم نقل الى دروازه نايف وأزيل نهائيا هذا المبنى في ابريل 1957

 

      بني أول سد في ال لتجميع مياه الأمطار، و قد أمر بحفره أمير ال الراحل الشيخ سالم الصباح و عرف باسم سد النقرة عام 1917 م.

 

      في 1921 تم تأسيس أول مجلس للشورى في ال وهو أول حدث سياسي منظم يسهم في تحديد السلطات في الدولة وطريقة إدارتها وأول مشاركة مباشرة من الشعب في إدارة شؤون البلاد. و قد وافق الشيخ أحمد الجابر على تشكيل مجلس شورى معين يتكون من 12 عضوا وتم اختيار أعضاء المجلس بالتزكية.

 

      تم افتتاح أول مكتبة عامة في البلاد و هي المكتبة الأهلية عام 1923 ، وزودت بالكثير من الكتب النافعة المفيدة، و قد ساهم رجال ال الأفاضل رحمهم الله في هذه المكتبة بمالهم وتبرعوا بالكثير من الكتب القيمة النفيسة التي ضمت إلي كتب المكتبة القيمة وأصبحت فيما بعد مورداً للعلم وللمطلعين من أهل ال.

 

       1927 تم إفتتاح أول مطار في ال في منطقة الدسمة خارج مدينة ال. و قد كانت أولى الرحلات إلى مطار الدسمة تشغلّها الخطوط الجوية الإمبراطورية، التي غدت فيما بعد شركة الخطوط الجوية البريطانية، حيث استخدمت المهبط الصحراوي بالدسمة كمحطة للتزود بالوقود على خط بريطانيا-الهند - بريطانيا.

 

      أول أمير يســافر إلى أوروبــــا هو الشيخ أحمد الجابر مبعوثاً الى لندن من قبل عمه الأمير سالم المبارك الصباح لتقديم تهنئة أمير ال الى الملك جورج الخامس، بمناسبة انتصار بريطانيا في الحرب العالمية الأولى .

 

      أول قانون ي هو قانون بلدية ال الذي أصدره الشيخ أحمد الجابر الصباح عام 1932

 

      في عام 1931 تأسس أول مجلس بلدي، و قد تم تشكيله عام 1932

 

      دخول التيار الكهربائي إلى ال لأول مرة عام 1934 من خلال شركة كهرباء ال و التي كانت تبيع إنتاجها من الكهرباء الذي لم يكن يتجاوز 200 كيلو واط على المواطنين بأسعار عالية.

 

      أول جهاز راديو أحضره 'الميجور هولمز' عام 1934و أهداه للشيخ أحمد الجابر الصباح.

 

       أول مدرسة نظامية للبنات  تنبه مجلس المعارف المشرف على التعليم في ال الى ضرورة تعليم المرأة في المجتمع، فقرر فتح أول مدرسة نظامية للبنات عام 1937، و تعاقد المجلس مع أول مدرستين مؤهلتين للعمل و هما شقيقتان من الجنسية الفلسطينية.

 

      أول مجلس نيابي منتخب بتاريخ ال السياسي هو مجلس الأمة التشريعي الأول في عهد الشيخ 'أحمد الجابر الصباح' عام 1938، و تم اختيار أعضائه الأربعة عشر عن طريق الانتخاب.

 

   مدت أسلاك الهاتف لأول مرة في ال عام 1942 م.

 

       1940 هو عام بداية بناء المستشفى الأميري و الذي تم افتتاحه رسمياً في 1949 م.

 

      أول شارع في ال تم تعبيده و تزفيته بالقار هو شارع دسمان عام 1945

 

      إنشاء أول خط للشحن البحري كان في عام 1946

 

      شهد عام 1946 تصدير أول شحنة من النفط الي عن طريق ميناء الأحمدي في ناقلة بريطانية الى بريطانيا.

 

      تأسس أول فندق في ال و هو فندق " شيرين " نسبة الى مؤسسه 'يوسف شيرين'، في المدينة ساحة الصفاة عام 1947

 

      بنيــت أول كنيســـة في ال في مدينـــة الأحــمـــدي عام 1948 و سميت الكنيســـة ب our lady of arabia .

 

      أول صحيفة صـــدرت و طبعت في ال هي مجـــلة " كاظمة " و هي صحيفة أدبيــــة اجتماعية شهرية، صدر العدد الاول منها عام 1948

 

      تم افتتاح أول مركز لمحو الأمية في ال عام 1952 م.

 

      تأسس أول بنك وطني ي و كان يسمى " بنك ال الوطني المحدود " و ذلك في عام 1952 م.

 

       1954  احتفلت شركة الخطوط الجوية الوطنية الية بوصول أول طائرة أطلق عليها (كاظمة) وهبطت الطائرة وهي من نوع (داكوتا دي سي 3) في المطار القديم الذي كان موقعه في منطقة النزهة والضاحية حاليا وقد حلقت الطائرة بعدد من المدعوين في أجواء ال ثم عادت أدراجها إلى المطار وكانت الطائرة بسعة 32 مقعدا.

 

       أول جريدة رسمية تنطق بلسان الحكومة هي جريدة " ال اليوم " التي صدر العدد الأول منها في 1954، من قبل (دائرة المطبوعات و النشر)، و تطبع في مطابعها.

 

       تأسيس أول وكالة للأنباء في ال (Kuwait News Agency ) عام 1956 م.

 

       إجراء أول تعداد رسمي للسكان في دولة ال في عام 1957

 

       في نهـــاية عام 1958 م تم بنـــــاء أول ناقلة ية للنفط الخام التي أوصت على صنعــها باليابان شركة ناقلات الزيت الية المؤسسة بال بأموال ية، و تبلغ حمولتها 46 مليون طن.

 

       بدء السجل العقاري في ال كان في عام 1959 م.

 

      1960 م شهد أولى جلسات مجلس النقد الي.

 

       بداية الحركة التعاونية في ال بصفة رسمية بعد صدور القانون الخاص بتنظيمها كانت عام 1962،و قد كانت جمعية كيفان التعاونية أولى الجمعيات الرسمية في ال.

 

       جرت انتخابات أول مجلس تأسيسي في ال عام 1962 بهدف إعداد دستور يبين الحكم على أساس المبادئ الديمقراطية المستوحاة من واقع ال و أهدافها.

 

       تشكلت أول وزارة في تاريخ ال عام 1962 م، و قد تولى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح منصب وزير الإرشاد و الأنباء

 

       شهد عام 1963 تشكيل أول وزارة في تاريخ ال في عهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح، أسند بموجبه منصب وزير الخارجية لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، و كان يبلغ من العمـر آنذاك 33 عاماً.

 

       افتتاح أول مجلس أمة لأول مرة في ال عام 1963 م، حيث قام 'الشيخ عبدالله السالم الصباح' حاكم ال آنذاك بافتتاح أولى جلسات المجلس بكلمة قال فيها ::"باسم الله العلي القدير نفتتح الدورة الأولى لمجلس الامة الذي تبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري في ال.." .

 

        في 1963 م تم تأسيس أول نقابة في تاريخ ال و هي " نقابة عمال و مستخدمي دائرة البلدية ".

 

      عام 1965 بدأ إنتاج أول حقل مياه في ال و هو حقل الروضتين.

 

       افتتحت أول محطة أرضية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في ال عام 1969

 

       بدء البث التلفزيوني الملون لأول مرة في ال عام 1974م.

 

      افتتاح أول مقهى شعبي في ال هو مقهى القبلة عام 1977 م.

 

      أذيع لأول مرة النشيد الوطني الي و الذي وضع كلماته 'الشاعر أحمد العدواني' و لحنه 'السيد ابراهيم الصولة' في عام 1978

 

       إشهار أول ناد دبلوماسي في ال تحت مظلة وزارة الخارجية عام 2003 م.

 

       أول وزيرة في تاريخ ال هي 'د.معصومة المبارك'، و قد عينت في منصب وزير التخطيط و وزير الدولة لشئون التنمية عام 2003 م.

 

      أول خطاب لسمو أمير البلاد 'الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح' للأمة كان في عام 2006 غداة تسلمه مقاليد الحكم.. رسم خريطة طريق عهد سموه و حدد العناوين العريضة للعصر الجديد.