جزيــرة أم المــرادم


 جزيرة ية صغيرة بيضاوية الشكل منخفضة، تقع في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الية مع المملكة العربية السعودية، طولها كيلو متر ونصف، وعرضها 540 مترا وشواطئها عميقة المياه لدرجة أن السفن الكبيرة تستطيع أن تلاصق الشاطئ دونما خطر.

أصل تسميتها " أم المرادم " بسبب طير المردم وجمعها مرادم التي توجد بالجزيرة  ، وتشتهر جزر ال بكثرة طيور البحر التي تعيش على أرضها ، وكذلك الطيور البرية التي تتواجد في بعض فصول السنة ، ومن أكثر هذه الطيور وأشهرها طائر النورس وطائر البشروش ، كما تستوطن بعض جزرها الطيور النادرة مثل طائر " الفلامنجو " إضافة إلى أنواع عديدة من النباتات البرية النادرة ، كما تكسو أرضها النباتات البرية الجميلة خلال موسم الربيع ، وتظهر فوق رمالها بعض الزواحف والسحالي الأرضية ، وبعض الحشرات البيئية ، كما أن بعض الجزر تربتها صالحة للزراعة .

********************

جزيــــرة أم النــمـــل

جزيرة ية ، وتسمى الجزيرة العودة ( الجزيرة الكبيرة ) لتمييزها عن جزيرة الشويخ القريبة منها ، ويقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا ، وتقع الجزيرة في الجهة الشمالية القريبة من ال داخل الجون ، وأوسع مسافة بحرية بينها وبين رأس عشيرج في بعض المواقع 2 كم وأضيق مساحة 600 م.
تدل الآثار التي تم اكتشافها في الجزيرة على أنها كانت مسكونة في عصور ما قبل الميلاد ، وأنها اتخذت منطقة عسكرية ، لأنها تكشف أكبر جزء من اليابسة من موقعها . والجزيرة رغم صغرها غنية بالمواقع الأثرية ، التي ساعدت اكتشافاتها على معرفة تاريخ ال . ولقد وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي و العصر الديلموني والعصر الإسلامي .

********************

جزيــــرة بوبيــــان

هي أكبر الجزر الية حيث تبلغ مساحتها 5% من المساحة الكلية لل وتقع في الشمال الشرقي. وترتبط بجسر حديدي مع اليابسة وتقع في الشمال الشرقي من الخليج العربي ، هناك جهود ومشاريع مطروحة حالية لبناء ميناء ومطار ومدينه سكانية كبيرة وذلك لأهمية وتميز موقعها الجغرافي حيث تقع في أقصى شمال الخليج العربي .

********************

جزيــــرة الشويـــخ

جزيرة ية صغيرة، كانت تقع شمال غرب ميناء الشويخ ملاصقة لساحل الجون الجنوبي وتبعد عن الساحل حوالي كيلو متر واحد ، ومساحتها حوالي اثنى عشر ألف متر مربع ، وتربتها طينية رملية ، تتخللها عدة تلال أحدها يبلغ ارتفاعه 27 قدما .ويطلق عليها أسماء أخرى مثل عكاز و القرين ، وقد ضاعت معالم الجزيرة في الوقت الحاضر بسبب الامتداد الذي شمل ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما .

********************

جزيــــرة عوهـــه  

جزيرة ية صغيرة غير مسكونة تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا، وتبعد عنها حوالي أربعة كيلو مترات، وبينهما ممر مائي يسمى خور عوهه عرضه حوالي 2 كم و 413 مترا ، يبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 مترا ، وتبعد عن رأس الأرض في السالمية 41 كم ، ويقال إنها كانت آهله بالسكان منذ زمن بعيد ، وهذا غير مستبعد لكونها تقع قرب جزيرة ذات تاريخ عريق .

********************

جزيــــرة فيلكــــا 

هي جزيرة ية والجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان الا ان الغزو العراقي على دولة ال دمر الحياة فيها و يوجد الان الكثير من المشاريع لتعمير الجزيرة واعادة تأهيلها بالسكان ويتم التخطيط الان لاقامة منتجعات و مصايف و منتزهات للراحه و الاستجمام و فيها اثار تعود للاسكندر المقدوني و مقام للعبد الصالح الخضر عليه السلام (الا ان متشددين قد نجحوا في هدم المقام)و مزارع حيث تتميز الجزيرة بخصوبة ارضها، و سكان الجزيرة يدعون بالفلكاوية او باللهجة الية بالفلجاوية و كلمة فيلكا تعني السعادة باللغة اللاتينية و هناك راي اخر تاتي كلمة فيلكا او فيلجا من الفلوج و ذلك لشهرتها بالزراعة و فيها مهبط للطائرات العامودية و مينائين بحريين و يمكن الذهاب الى الجزيرة عن طريق ميناء راس الارض بمنطقة السالمية .

********************

جزيـــرة قـــاروه 

أصغر الجزر الية الجنوبية وأكثرها توغلا داخل البحر حيث تبعد عن ساحل الزور 37,5 كم ، كما تبعد عن جزيرة كبر 33 كم و 789 مترا ، وتبعد عن جزيرة أم المرادم بمسافة 16 كم و 90 مترا ، وعن رأس المشعاب في المملكة العربية السعودية 40 ميلا بحريا . ويبلغ طولها 275 مترا وعرضها في بعض الأماكن لا يتجاوز 175 مترا ، سميت " قاروه " بهذا الاسم  نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفه الأمواج إلى سواحل ال . و هي أول الأراضي الكوتية المحررة بعد حرب الخليج الثانية .

********************

جزيــــرة كبـــر

جزيرة ية رملية سواحلها منخفضة، تبعد عن ساحل الزور 30 كيلو مترا، كما تبعد عن جزيرة أم المرادم 40 كم، وعن جزيرة فيلكا 29 كيلو مترا، وتبعد 24 ميلا شمال غربي جزيرة قاروه. منحت حكومة ال منذ عام 1949 م حق التنقيب عن النفط في الجزيرة ومياهها لشركة أمين أويل الأمريكية لمدة ستين سنة .

********************

جزيـــرة مسكــــان

جزيرة ية تقع في الجهة الشمالية الغربية من جزيرة فيلكا ، والمســافة بينهما نـحــو 3 كم و 218 مترا ، كما تبعد أقرب نقطة عن شاطئ ال حوالي خمسة عشر ميلا ، وهي جزيرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كيلومتر وعرضها 800 متر ، وهي خالية من السكان .

********************

جزيـــرة وربــــة

 جزيرة وربة جزيرة ية صغيرة في أقصى الشمال الشرقي من ال ويبلغ طولها حوالي 12.5 كم وعرضها 3.5 كم وإجمالي مساحتها 37 كم ، وهي آخر جزيرة تابعة لل من جهة الشمال ، وتربتها رملية ، وسواحلها طينية منخفضة وهي خالية من السكان .

 العوده لتاريخ ال