1936/12/7 أول مباراة لكرة القدم لطلبة المدارس في ال 'أقيمت مباراة لكرة القدم لطلبة المدارس في ال وتم تدريبهم من قبل المعلمين الفلسطينيين وقد لعب فريق البارجة البريطانية 'شورمان' على ارض ال يوم 1936/12/3 قبل عدة أيام من لعب فريق طلبة المدارس.

1936 أول نوخذه(ربان السفينة) ي يصل إلى البحر الأحمر هو يوسف عيسى القطامي حين وصل إلى ميناء بورسودان.

1936 أول بئر نفطية اكتشافيه : تم حفر أول بئر نفطية استكشافية في بحره في شمال ال ولم يعثر على نفط.

1936 أول تبرع ي شعبي للفلسطينيين:هب الشعب الي بأسره للتبرع للمجاهدين الفلسطينيين وقدرت المبالغ المجموعة آنذاك بنحو 200 ألف روبية حولت رأسا الى اللجنة العربية العليا في فلسطين وشاركت المرأة الية بدور كبير، وجمع في اجتماع آخر حاشد لتأييد الشعب الفلسطيني وقدر ما جمع في ذلك الاجتماع ما قيمته 30 ألف روبية عدا الحلي والأساور الذهبية.

1936أول رسوم البلدية على الكراجات: فرضت البلدية رسوما على كراجات السيارات بلغت روبيتين وأربع آنات شهريا.

1936 أول فرقة كشفية: دخلت الحركة الكشفية في ال وتكونت أول فرقة كشفية قوامها 12 كشافا في المدرسة المباركية.

1936أول ماكينة سينما لعرض الأفلام دخلت ال: أحضر عزت جعفر إلى ال أول ماكينة سينما بال للشيخ أحمد الجابر وبدأ عرض الافلام منها في قصر الشيخ في دسمان وكان محمد السيد عمر هو المشرف عليها ثم تم تعيين محمد البغدادي. واثناء انشغال البغدادي بتصليح احد الافلام سقطت سيجارته على الافلام واحترقت الافلام ومعها ماكينة السينما.

1936افتتح الشيخ أحمد الجابر مصنعا للسجائر
التي كانت تسمى 'كورنيت' وحضر حفل الافتتاح معه الشيخ جابر الأحمد والشيخ صباح الأحمد وعبدالله الملا صاحب المصنع وعزت جعفر سكرتير الشيخ احمد الجابر وظهرت في تلك المناسبة اغنية تقول (دخنوا يااهل ال) من سجائر (كورنيت).

1936أول مصنع للنامليت
: أسس محمد بوشهري أول مصنع لانتاج مشروب (النامليت)وهي كلمة مشتقة من الليمونايت وهو شراب يصنع من الماء والسكر وروح اللومي وكان مرطبا بدائيا، وكان مقر المصنع في سوق الغربللي وقد كان النامليت يستورد من الخارج قبل ذلك وبعد فترة من تشغيل المصنع بدأ باستخدام ثاني أكسيد الكربون مع بخار الماء واستخدمت 'التيلة' لتغطي غطاء زجاجة النامليت وتفتح بعد كبس التيلة إلى أسفل وتبقى التيلة داخل الزجاجة لحين استخدامها مرة أخرى للغرض نفسه.

1937/4/1أول شيخ لل صاحب لقب أمير
:
أطلق لقب 'أمير'على حاكم ال وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح أول من لقب بهذا اللقب بعد أن كانوا يلقبون بالشيوخ، ومنح هذا اللقب من قبل الحكومة البريطانية وأصبح اللقب صاحب السمو أمير ال المعظم وأصبحت ال تدعى إمارة بدل مشيخة حتى عام 1962 حيث صدر أمر بتسميتها دولة ال.كما منح لقب
k.c.s.I .

1937/7 أول احتجاج شعبي ي
: بعد أن أصدرت الحكومة البريطانية دعمها للصهيونية ومحاربة العرب الفلسطينين قام ثلاثة عشر شخصا أطلقوا على أنفسهم تسمية شباب ال بإرسال برقيات احتجاج على هذا الدعم إلى كل من عصبة الأمم ومجلس العموم البريطاني ووزير الدولة البريطاني لشؤون المستعمرات..

1937/10/16 أول بئر نفطية
: بدأ الحفر بأول بئر نفطية استكشافية بالبرقان وعثر على البترول بتاريخ 1938/2/23 وقد سبق أن حفرت أول بئر في ال في منطقة بحرة في شمال ال سنة 1936 ولم يتم العثور على نفط.

1937 أول بنت مسجلة في المدارس الابتدائية
: كانت رقية عبدالوهاب القطامي أول بنت مسجلة في المدرسة الابتدائية.

1937 أول معلمة تحضر إلى ال:
حضرت إلى ال أول معلمتين فلسطينيتين هما رفقة عودة ووصيفة عودة، وفتحت المدرسة الوسطى للبنات في بيت العامر.

1937 أول حالة وفاة بالملاعب:
وفاة أول لاعب كرة قدم بدر يوسف البدر بعد انتهاء مباراة لكرة القدم في منطقة بحرة، حيث كان الطقس حارا وشرب ماء باردا مباشرة بعد المباراة وبعد قليل سقط على الارض وتوفي.

1937 أول إضراب بال:
أعلن سائقي سيارات الأجرة إضرابا عن القيام بتوصيل الركاب ردا على إجراءات الحكومة القاضية بمنع خروج سيارات الأجرة إلى ضواحي المدينة والى البر للتنزه( الكشتات) وتضرر الأهالي من هذا الإضراب وقد قامت الحكومة بالبحث عن محرك الإضراب ووجدته الشاب محمد البراك وضرب ضربا مبرحا مؤلما حتى أغمي عليه ثم القي به في السجن، أما السائقين المضربون فقد القي القبض على عدد منهم وادخلوا السجن لمدة 10 ايام.

1937 أول حادث سير ووفاة بال:
توفي حنيف المزيعل من اهالي الفنطاس نتيجة دهس بالسيارة من قبل احد الشيوخ ورغم قلة عدد السيارات في ذلك الوقت ولا يوجد ازدحام فانه بسبب سوء الاحوال الجوية لوجود الغبار في ذلك الوقت وحجب الرؤية عن السائق، وكان المزيعل ايضا اعمى فكل الظروف تهيأت لهذا الحادث.

1937 أول مدرسة للبنات:
منذ هذا العام كانت بداية التعليم المنظم للبنات في المدارس وحتى قبل هذا التاريخ كان تعليم البنات مقتصرا على الكتاتيب والملاية والمطوعة وقد استأجرت دائرة المعارف بيتا تملكه عائلة المانع وجعلته أول مدرسة للبنات في شارع المباركية وسميتبالمدرسة الوسطى للبنات.

1937 أول مسح جيولوجي للبرقان:
بدأت شركة نفط ال
koc بأولى عمليات المسح الجيولوجي للبترول في البرقان.

1937أول معسكر كشفي:
أقيم أول معسكر كشفي لكشافة ال في مدرسة المباركية في منطقة البدع.

1937 أول موظفة ومدرسة ية :
التحقت مريم عبد الملك الصالح المبيض كمدرسة في دائرة المعارف (وزارة التربية) وتعتبر أول موظفة في وزارة التربية وأول موظفة في ال.

1937 أول اكبر تبرع فردي من سيدة للفلسطينيين:
ولدت شاهه حمد عبد الله يوسف الصقر، كانت من المحسنات اليات فقد تبرعت بمحل لها في سوق المناخ وباعته بقيمة 2500 روبية وتبرعت بها إلى لجنة جمع التبرعات لإغاثة فلسطين عام 1936 ويعتبر هذا أول أكبر تبرع لفلسطين.

1937أول مهرجان رياضي:
أقيم أول مهرجان رياضي في الملعب القبلي بتنظيم من المدرسة المباركية وسارت الطوابير بالملابس الرياضية وبزات الكشافة من المدرسة المباركية الى ساحة الملعب القبلي تتقدمها الفرقة الموسيقية بالطبول والأبواق واستمر المهرجان الى ما يزيد على الساعتين من الفعاليات والأنشطة الرياضية.

1938/2/23 أول تدفق للنفط من آبار ال:
اكتشفت أول بئر نفطية في ال في منطقة البرقان على عمق 3672 قدما وقد بدأ الحفر في البرقان في 1937/10/16ويذكر أن هارولد ديكسون المقيم السياسي البريطاني المتقاعد حلم في سبتمبر 1937 بالمكان الذي سيظهر البترول فيه بجانب سدرة وحيدة موجودة في البرقان.

1938/7/1أول انتخابات برلمانية في تاريخ ال:
جرت انتخابات المجلس التشريعي الأول.

1938/7/8أول دستور لل :
صادق أمير ال الشيخ أحمد الجابر الصباح على القانون الأساسي (الدستور) الذي أصدره المجلس التشريعي والمسمى بقانون صلاحية المجلس.

1938/7/16 أول قانون عمالي:
أصدر المجلس التشريعي قرارا يقضي بألا يجوز تسخير الحمالين ولا محترفي الصناعات المختلفة كما لا يجوز أخذ شيء من القصابين (الجزارين) وأصحاب الخضروات والبرسيم من دون ثمن.

1938/7 أول حزب سياسي بال:
بعد موافقة الشيخ أحمد الجابر على تشكيل المجلس التشريعي في 1938/6/26 وبإيعاز منه تم تشكيل أول حزب بال وجرى انتخاب أعضاء مجلس إدارته في بيت الشيخ يوسف بن عيسى القناعي وتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وعددهم 12 عضوا احمد زيد السرحان، جاسم حمد الصقر، عبد اللطيف صالح عثمان الراشد، عبد العزيز صالح المطوع، عبد الرحمن الفارس، محمد صالح إبراهيم العدساني، محمد الحاج حبيب، عبد اللطيف الطبطبائي، واختير عبد اللطيف ثنيان الغانم رئيسا فخريا وأحمد زيد السرحان سكرتيرا وتم بعد ذلك افتتاح نادي كتلة الشباب الوطني وبلغ عدد أعضائه 300 عضو وبعد حل المجلس عام 1939 أغلق النادي أبوابه وحظر نشاطه.

1938/8/31 أول إلغاء لامتياز:
قرر المجلس التشريعي الأول إلغاء الامتياز الممنوح لصاحب معمل أجنبي لصنع النامليت والصودا ومنع الاحتكار بهذه الطريقة و تركالباب مفتوحا للمتنافسين.

1938/9/4 أول إلغاء للرقابة على الكتب:
أصدر المجلس التشريعي الأول أمرا إلى مدير جمارك البحر كي يفسح النسخ المحجوزة من كتاب تاريخ ال الذي ألفه عبد العزيز الرشيد.

1938/9/5 أول أمر بتنظيم ساعات العمل:
صدر أمر من المجلس التشريعي الأول إلى كل الدوائر الحكومية والبلدية بأن تكون أوقات الدوام فيها ست ساعات يوميا منها أربع ساعات تبدأ بعد طلوع الشمس بساعة ونصف الساعة، وساعتان في المساء ابتداء من الساعة التاسعة غروبية وذلك في كل فصول السنة.

1938/9/22 أول مخالف مرور بال:
وان كانت هناك عدة مخالفات مرورية لم تسجل وتوثق فإن عيسى يوسف عيسى العبدالجليل المدير هو أول مخالف للمرور بال.وكانت المخالفة المرورية بتوقيع مدير الشرطة آنذاك غانم صقر الغانم والشرطي الذي خالف اسمه أحمد السميط.

1938/9أول قانون لمنع الاحتكار:
أصدر المجلس التشريعي مرسوما يقضي بإلغاء جميع الاحتكارات ومنها امتياز واحتكار بيع المصارين مصير الذبائح الممنوح إلى محمد غلوم بوشهري حيث كان يشتري المصران الواحد ب آنة واحدة وبيعه على مقاول آخر بسعر يتراوح بين 12 إلى 18 ضعفا وكان قد وقع اتفاقا مع حاكم ال الشيخ مبارك الصباح يقتضي بموجبه أن يدفع بوشهري إلى حاكم ال سنويا مبلغ 1600 روبية لقاء هذا الاحتكار.

1938/11/24أول عملية تأميم بال:
صدر قرار لتأميم شركة سميت بشركة النقل والتنزيل لأنها مارست بعض الاحتكار ووافق أمير البلاد بمضض على تأميم الشركة وتعتبر هذه الحركة أول عملية تأميم في ال.

1938/12/21أول حل لمجلس أمة ي:
حل أمير البلاد الشيخ أحمد الجابر الصباح المجلس التشريعي الأول على أثر صدام بين أعضائه ومؤيديهم من جهة وبين السلطة من جهة أخرى كما أحاطت به عدة ظروف عجلت من نهايته أهمها استئثاره بالسلطات الثلاث.

1938/12/27أول استخدام للدعاية الانتخابية في ال:
وسط منافسة حادة استخدمت فيها الدعاية الانتخابية من نشرات ورسائل إعلانية جرت في مدرسة المباركية انتخابات المجلس التشريعي الثاني في ال.
1938 أول مدرسة للبنات:أنشأت دائرة المعارف المدرسة الوسطى للبنات في فريج الجناعات.وهي أولى المدارس النظامية للبنات في ال وتم تغيير اسمها الى القبلية عام 1949 لوقوعها في الحي القبلي وقد تولى التدريس بهذه المدرسة مدرستان فلسطينيتان هما وصيفة عودة ورفقة عودة ولقد احضرهما الأستاذ أحمد شهاب الدين من فلسطين.

1938أول ي يعمل خارج ال:
هو يوسف جاسم الحجي الذي عمل بشركة نفط الظهران في السعودية.

1938 أول مدرسة جعفرية بال:
رأى بعض أعيان الشيعة بال ضرورة تأسيس مدرسة أهلية كبيرة خاصة بهم لتدريس أبناء الشيعة كما هي الحال مع المدرسة المباركية والأحمدية وعقدوا اجتماعا بهذا الخصوص وباشروا في التبرع واجتمعت لديهم الأموال اللازمة لفتح المدرسة الجعفرية وهي أول مدرسة جعفرية بال وفتحت أبوابها عام 1938.

1939/3/25 أول تظاهرة بال(سنة المجلس ):
حدثت تظاهرة بعد حل المجلس التشريعي الثاني وتحركت الحكومة لمطاردة المتظاهرين وقد حدثت حوادث شغب وتظاهرات بعد ذلك وصدام مسلح وقتل في هذه الحوادث كل من: محمد المنيس ومحمد عبدالعزيز القطامي اما يوسف المرزوق فقد جرح برجله وقبض على زعماء المعارضة وأودعوا السجن وهم: مشعان الخضير الخالد، وصالح عثمان الراشد وسيد علي سيد سليمان الرفاعي وعبداللطيف محمد ثنيان الغانم وسليمان العدساني لمدة أربع سنوات تقريبا حتى أفرج عنهم عام 1943بعد وفاة الشيخ علي الخليفة الصباح رئيس الأمن العام.

1939/6/7 أول مسرحية تعرض بال:
أقامت مدرسة المباركية عرضا لمسرحية إسلام عمر وأقامها أساتذة وطلاب المدرسة وكان من المشاركين بهذه المسرحية الشيخ أحمد الجابر الصباح.

1939 أول بعثة طلابية للقاهرة:
قامت دائرة المعارف بإرسال أول بعثة طلابية إلى القاهرة للدراسة واختير اربعة طلاب هم: عبد العزيز حسين، أحمد مشاري العدواني، يوسف العمر، يوسف مشاري البدر الذي لم يكمل دراسته بسبب مواقفه السياسية ضد الانجليز في القاهرة، مما دفعهم إلى اعتقاله وإرجاعه لل وقد سافرت البعثة بطريق البر إلى العراق ثم دمشق فبيروت ومنها إلى الإسكندرية بحرا، وقد استغرقت الرحلة 22 يوما من ال حتى القاهرة وكان في استقبالهم في القاهرة عبدالعزيزالعلي المطوع وقد سبق أن أرسلت الحكومة أول بعثة إلى بغداد عام 1924.

1939أول دائرة لمحاسبة الغواصين:
أنشئت دائرة محاسبة الغواصين وكان بها موظف مختص اسمه عبد المنعم عيسى السالم ووظيفته مأمور محاسبة الغواصين. وكانت هذه الدائرة تنظم العلاقة بين النوخذة والبحارة والغواصين.

1939أول شركة لنقل المياه من شط العرب:
أسست شركة وطنية لنقل الماء من شط العرب الى ال وبيعها على المواطنين برأسمال قدره 300 ألف روبية، وكان رئيسها الشيخ عبدالله السالم الصباح وبلغ اسطولها 25 سفينة تجلب الماء من شط العرب صنعها جميعها الاستاذ أحمد بن سلمان في عمارته وكان الماء يفرغ الى خزانات تسمى البرك أنشئت خصيصا لهذا الغرض بقرب الساحل، ومنها بركة شرق وتسمى بركة الشملان، وبركة الغنيم في فريج الغنيم، وبركة سحيلة وبركة المرقاب وتسمى بركة نايف. وفي عام 1951 توقفت هذه الشركة عن العمل، حيث بدأت الحكومة تبيع الماء الى المواطنين بعد فتح محطة الشويخ لتقطير المياه.

1939 أول صيدلي عمل بالحكومة :
اشترت الحكومة صيدلية وانيس في السوق الداخلي وكانت تخص السيد محمد البودي، واستعمل المكان كعيادة حكومية عمل بها الدكتور عمر سلامة من لبنان وأخوه الصيدلاني محمد سلامة وهما أول طبيب وأول صيدلاني في الحكومة.

1939أول طبيب عربي:
قدم الى ال أول طبيب عربي يعمل لدى دائرة الصحة الحكومية الدكتور عمر سلامة وبقي بال لمدة سنة وانتقل بعدها الى العمل في السعودية وتوفي في لبنان عام 1968.

1939 أول مدير لإدارة شركة الماء في ال:
تم تعيين إبراهيم الفوزان واستمر بمنصبه حتى عام 1953.

1939أول مستوصف وصيدلية حكومية :
اشترت الحكومة صيدلية وانيس في السوق الداخلي وكانت تخص السيد محمد البودي، واستعمل المكان كعيادة حكومية عمل بها الدكتور عمر سلامة من لبنان وأخوه الصيدلاني محمد سلامة وهما أول طبيب وصيدلاني بالحكومة.

1939 أول ممرضة ية:
عائشة الجمعة أول ممرضه ية زاولت مهنة التمريض
, وكانت تعالج المرضى وقد أخذت هذه المهنة من دون دراسة وإنما بالممارسة

عوده لتاريخ الكويت