*أسواق ال قديما*


أسواق ال هي الواجهة الاقتصادية لل في المنطقة قديما و مقصد الكثير تجار الدول المجاورة لها وصفت أسواق ال قديما بأنها الأفضل في المنطقة بلا منازع وكانت تضاهي أسواق مسقط الشهيرة في خليج عمان بل وتتميز عليها لأسباب منها قربها وتجاورها وتنوع بضائعها وتمركزها في منطقة واحدة حيث يوفر ذلك الوقت على المستهلك الذي يشتري حاجته من هذه الأسواق دون العناء للتنقل من مكان إلي أخر .


سوق مسقف


كانت معظم الأسواق القديمة مغطاة "مسقفة" بالخشب والصفيح لكي تقي المستهلك من أشعة الشمس الحارقة هذا بالأضافة لسقوفها العالية التي تساعد على وجود تيار هوائي يخفف حرارة الصيف مم يشعر المستهلك بالراحة خلال تسوقه أما بالنسبة للمحلات والتي تعرف بالدكاكين فمداخلها مرتفعة عن سطح الأرض بنحو 50 إلي 60 سم حيث كان الباعة يعرضون بضاعتهم وهم جلوس بأسلوب تسويقي شيق يتمكن من خلاله المستهلك من الشراء بسهولة.


أما مداخل ومخارج الأسواق القديمة فهي واسعة وتسهل على جميع المستهلكين سواء من أهل المدينة أو أهل البادية الدخول والخروج من إلي السوق مما يسهل حركة الدخول والخروج من وإلي الأسواق وعند قدوم أهل البادية قديما لمدينة ال كانوا يعرضون بضائعتهم من الأغنام والألبان والزبد " ألاقط " وأخشاب الوقود والخيام" بيوت الشعر" وغيرها في ساحة الصفاة ويقضون حاجتهم من الأسواق القريبة من ساحة الصفاة مغادرين بعدها الي الصحراء وللتعرف على أسواق ال القديمة سوف اتطرق لها في الموضوع ومع توضيح بسيط وهي على النحو التالي :

1. سوق الغربلي : أقدم الأسواق الية وأشهرها وهو سوق مسقوف وكان سوق الغربللي قديما يستخدم لبيع بيض الدجاج الذي تأتي به النسوة ويحتوي سوق الغربلي على أسواق مختلفة.


2. سوق بن دعيج : من اشهر الأسواق القديمة في ال قديما بل ومن أهما إنشائه المرحوم محمد بن دعيج رحمه الله في عام 1857 م ويوجد به مجموعة من المتاجر الصغيرة المزدحمة بالمارة لبيع الأقمشة المستوردة وتحيط به غالبية الأسواق القديمة والحديثة وأقام المرحوم محمد الدعيج رحمه الله سبيل للماء في السوق ليشرب منه الناس دون مقابل ويوجد في السوق منازل عائلة آل دعيج و ديوانيهم .


3. سوق السلاح: يقع في سوق الغربلي جنوب شارع المباركية شمالاً وتباع به الأسلحة بأنواعها من بنادق وسيوف وخناجر وغيرها من مستلزمات السلاح ولا يزال السوق موجود في الوقت الحالي.


4. سوق الزل " السجاد " : من الأسواق الية القديمة ويقع بالقرب من مسجد السوق الكبير بالمباركية وتم هدمة وأقيم مكانة قيصرية المرحوم الشيخ فهد السالم الصباح رحمه الله وبياع في هذا السوق جميع أنواع السجاد وأجودها قديما .


5. سوق البشوت " العباءات
"
: يقع هذا السوق وسط سوق الزل وفية تباع جميع أجود أنواع البشوت حيث يقوم الخياطين باستيراد الأقمشة اللازمة لخياطة البشوت من الشام " سوريا " والعراق و يشاهد المارة الخياطين في السوق وهم جلوس على الأرض ويفصلون يخيطون البشوت و يزينونها بالشرائط "المقصبة".


6. سوق واجف : يقع بالقرب من ساحة الصفاة وهو من الأسواق القديمة الشهيرة التي يجد بها المشتري جميع أنواع السلع مها كانت وسمي باسم واجف وهو مسمي مشتق من كلمة واقف " وقف" وسبب التسمية لان الناس ويبيعون ويشترون وهم وقوف واغلب البائعة في هذا السوق من النساء.


سوق واجف


7. سوق الحراج
: من الأسواق الية القديمة ويمتاز هذا السوق بطولة وازدحامه و تنتشر به المحلات الصغيرة لبيع مواد وأدوات البناء وأدوات النجارة والحدادة .


8. سوق الخضرة اللحم السمك : وفية تباع المنتجات الزراعية من الخضروات بالإضافة إلي الأسماك واللحوم .


الفرضة في الخمسينات


أسواق أخري لأتقل أهمية عن سابقتها التي ذكرت وهي كالتالي :


1. سوق الصناديق : ويقع هذا السوق جنوب سوق الغربلي ويباع به الحصير " الحصران " وسعف النخل والصناديق الخشبية .


2. سوق المقاصيصن : ويقع شرق المدينة مابين الشارع الجديد وساحة الصفاة.


3. سوق المعجل : ويقع وسط شارع المباركية وتباع به جميع الأقمشة النسائية .


4. سوق البنات: ويقع بالقرب من سوق المعجل وتباع به البراقع وبعض مستلزمات النساء قديما .


5. سوق الطيور : ويسمي بسوق الحمام ويقع بالدهلة وتباع به أنواع الطيور كالحمام والدجاج وغيرها .


6. سوق الساعات : وهو سوق تباع وتصلح به الساعات قديما .


7. سوق الصبة " سوق الصاغة " : وبياع في هذا السوق الذهب في دهاليز ضيقة في بيوتهم حيث يعملون الحلي الذهبية وغيرها من المصوغات ويعمل به صبائه من العراق ويهود ال .


8. سوق المناخ : ويقع بالقرب من قهوة بوناشي اشهر مقاهي ال قديما .


9. سوق الإبل: ويقع بالساحة الواقعة مابين مبني مجلس الأمة السابق ومحافظة العاصمة" قصر نايف "


10. القيصريات : ومن اشهرها قيصرية ناصر البدر و قصيرية بن راشدن وقيصرية التجار وغيرها الكثير .

 

هذه نبذه بسيطة عن بعض اشهر أسواق ال القديمة تطرقت بها للأسواق القديمة وذكر أسمائها حيث تعتبر أسواق ال القديمة من اشهر الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية قديما لدي الكثير من التجار والمستهلكين من داخل ال وخارجها.

عوده لتاريخ الكويت