تاريخ شعار الدولة


أول شعار تم تداوله كان في عهد الشيخ / أحمد الجابر الصباح سنة 1921م ، وكان عبارة عن علمين متقاطعين ، ثم تغير الشعار بعد ذلك في سنة 1940م ليصبح علمين مثلثين متقاطعين وفوقهما صقر داخل إطار فوقه تاج.


وفي سنة 1956م في عهد الشيخ / عبدالله السالم تم اتخاذ شعار جديد هو الثالث في تاريخ ال عبارة عن لون أزرق سماوي وفوقه أمواج البحر الفضية والزرقاء ويحوي سفينة البوم باللون الطبيعي ، وفي الصدر خوذة عليها صقر مرتفع الجناحين وباللون الطبيعي وخلف الكرسي علمان يان متقاطعان.

الشعار الحالي لدولة الكويت   

الشعار الحالي لدولة الكويت


الشعار الحالي لدولة ال وبعد استقلال ال سنة 1961م وتغيير العلم القديم ترتب على ذلك وضع شعار جديد برز عام 1962م يمثل صقرا باسطا جناحين محتضنا سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليدا لماضي ال البحري القديم.


العلم :

العلم السليمي

العلم السليم

تفيدنا المصادر التاريخية ان اليون استخدموا في بداية نشأة ال , أعلاماً خاصة كما هو متبع عادة في الإمارات المجاورة. وفيما يلي نبذة عن تاريخ العلم في دولة ال:

العلم السليم العلم السليمي: من 1746م - إلى  1871م
أول علم رفع في الإمارة كان العلم "السليمي" وذلك في سنة 1746م فـي عهــد الأميـر الثـانــي الشيخ / عبدالله الأول بن صباح، وكان السبب في رفع هذا العلم الخاص هو تمييز السفن الية بعد أن أصبح للإمارة أسطول بحري يمخر عباب البحار إلى أقاصي الديار.


العلم العثماني :

من  /1871 - إلى  /1914
رفع العلم العثماني الأحمر في سنة 1871م على السفن الية بدلاً من العلم السليمي في عهد الشيخ / عبدالله الثاني بن صباح بعد مضايقة الحكومة العثمانية للسفن الية ولأمور رآها الشيخ في صالحه وتعود عليه وعلى أهل بلدته بالخير من الإعفاء الجمركي والضرائب وعدم مصادرة ممتلكاتهم في البصرة والسيبه والفاو والزبير تعبيرا عن التبعية الدينية للخلافة العثمانية ، فكان أول علم للدولة العثمانية يرفع على السفن الية.

أول علم وطني أول علم وطني : من  1914 إلى1961م

أول علم وطني

أول علم وطني


بعد إبرام معاهدة الحماية في سنة 1899م مع الإنجليز تمت عدة مناقشات حول شكل العلم الذي سيخلف العلم العثماني خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى التي كان الإنجليز والأتراك طرفين متناقضين فيها ، وبعد تعرض سفن أحد كبار التجار اليين إلى اعتراض من الزوارق الحربية البريطانية بسبب رفعها العلم العثماني وتهديدها للسفن الية بالإغراق إذا ما استمرت في رفع العلم العثماني الذي يتناقض رفعه مع وجود معاهدة مبرمة بين البلدين ، قرر الشيخ / مبارك الصباح في سنة 1914م رفع علم خاص به وهو علم أحمر وفي وسطه كلمة ، واختار من العلم ثلاثة أشكال ، مثلثا للإمارة ، ومربعا للدوائر الحكومية ومستطيلا للسفن ، وقد مرت على هذا العلم بعض التعديلات الطفيفة ولكنه استمر حتى عام 1961م.

العلم الوطني الحالي العلم الوطني الثاني : من1961م وحتى وقتنا الحاضر:

العلم الوطني الحالي

العلم الوطني الحالي


في 19/6/1961 قام الشيخ / عبدالله السالم الصباح بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي وقعها جده الشيخ / مبارك الصباح سنة 1899م ، وأعلن أن ال دولة ذات سيادة كاملة .


وفي تاريخ 7/9/1961م صدر قانون جديد بعد الاستقلال بشأن العلم الوطني لدولة ال ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد ، فتم استبدال العلم القديم بالجديد في صبيحة يوم 24/11/1961م ويتكون من أربعة ألوان : "الأحمر والأخضر والأبيض والأسود "وهذه الألوان مستوحاة من بيت الشعر العربي :

 

بيض صنائعنا سود مواقعنا                                           
                                                           خضر مرابعنا حمر مواضينا

عوده لتاريخ الكويت